القوة العلاجية للمشمش

المشمش

غنى بمادة البيتاكاروتين

apricot-fruits

القوة العلاجية :-

تساعد على:-

حماية العيون – الوقاية من أمراض القلب

في وقت ما كانت الفتيات اليابانيات يأكلن المشمش بتأن من اجل زيادة الخصوبة. قد يبدو هذا مضحكاً بالنسبة لك ولكن الحقيقة أن تلك الفاكهة غنية بالمعدن اللازم لإنتاج الهرمونات الجنسية.

ومن الطبيعي في هذه الأيام ألا يعتمد الكثيرون على المشمش لزيادة نسبة الخصوبة . إلا أن هذه الفاكهة التي تتسم بحلاوة المذاق وملمسها المخملي الناعم تحتوى على أنواع مختلفة من المركبات التي أثبتت الأبحاث أنها تقاوم الأمراض والالتهابات وفقدان البصر وأمراض القلب.

وترجع معظم فوائد المشمش إلى محتواه العالي والوفير من الجزرانيات (cartonoids).

وهى الأصباغ النباتية التي تصبغ الكثير من الفواكه التي نحبها وكذلك الخضراوات باللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والتي تتمتع أيضا بالعديد من الفوائد الصحية التي لها خاصية الوقاية من الأمراض. ولقد حدد الباحثون 6 أنوع على الأقل من الجزرانيات منها بعض الأنواع الأكثر فاعلية مثل البيتاكاروتين الذي يوجد في المشمش.

تقول دكتورة (ريتفا بوتروم) نائبة رئيس المعهد الأمريكي لبحوث السرطان في واشنطن: “يعتبر المشمش من أفضل الأغذية التي تحتوى على جزرانيات أو أصباغ ملونة “.

فاكهة من اجل القلب:-

إن الخليط الفريد من المركبات العلاجية في المشمش يجعل هذه الفاكهة حليفا قويا في محاربة أمراض القلب. وبالإضافة إلى (البيتاكاروتين) تحتوى ثمار المشمش على مادة (ليكوبين) وقد ثبت بالدراسات أن هذين المركبين يقاومان العملية التي يتحول خلالها كولسترول منخفض الكثافة (LDL) إلى مادة فاسدة في مجرى الدم. وهذا أمر مهم؛ لأنه من المحتمل أن يؤدي فساد (LDL) إلى التصاق بجدران الشرايين.

يقول دكتور (فريدريك كاشيك) الباحث الكيميائي في معمل تركيب الأغذية في قسم الزراعة بــــ (الولايات المتحدة ) في (بلتزفيـــل-ماريلاند ): ” تعتبر مادة ليكوبين احد أقوى مضادات الأكسدة التي نعرفها ” .

كما وجدت إحدى الدراسات التي استمرت على مدار ثلاثة عشر عاما أن هؤلاء الذين تناولوا الجزرانيات بكميات كبيرة قل لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث مقارنة بنظرائهم ممن تناولوا كميات اقل . وفى إحدى الدراسات التي استمرت ثماني سنوات واجريت على 90000 مريض، ثبت أن الذين يتناولون غذاء غنيا بالجزرانيات يقل لديهم خطر الإصابة بنفس الأمراض بنسبة الربع.

وتعتبر ثمار المشمش مصدرا جيدا للبيتاكاروتين حيث تحتوى ثلاث ثمرات على 2 ملليجرام أي 3% من الكمية المطلوبة يوميا.

المشمش مفيد للعيون



إن لم تكن تحب السبانخ فيمكنك أن تحصل على الكثير من فيتامين ( أ-A) بتناول ثمار المشمش ( يتحول البيتاكاروتين في المشمش إلى فيتامين ( أ-A) في الجسم. فقد ثبت أن هذا العنصر الغذائي يحمى العينين وكما اتضح بعد ذلك، فإن العينين بحاجة إلى كل المساعدة الممكنة.

في كل مرة يمر فيها الضوء عبر العينين، فإن هذا يسبب انطلاق الجذور الحرة نحو الأنسجة. وإذا تُركت دون فحص فإن تلك الجزيئات المدمرة من الأكسجين تهاجم وتتلف عدستي العينين وقد تُمهد للإصابة بالمياه الزرقاء وقد تهاجم الجذور الحرة الأوعية الدموية التي تمد الأجزاء المركزية في الشبكية التي تسمى البقع الشبكية. وإذا توقف إمداد الدم، فإن النتيجة تكون تدهور البقعة الشبكية مما يسبب فقدان البصر عند الكبار.

لقد ثبت أن فيتامين ( أ-A ) من مضادات الأكسدة القوية التي تحول دون التأثيرات الضارة للجذور الحرة وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 50000 من الممرضين أن السيدات اللاتي حصلن على فيتامين ( أ-A ) في غذائهن قل تعرضهن للإصابة بالمياه الزرقاء بنسبة تتجاوز الثلث. إن ثلاث ثمرات من المشمش تمد الجسم ب 2,769 وحدة دولية من فيتامين ( أ- A) أي 55% من المقدار اليومي.

الفائدة تأتى من الألياف

إن فوائد الحصول على ما يكفى من الألياف في الطعام لا حصر لها . فالأطعمة الغنية بالألياف تساعد على إنقاص الوزن وضبط ارتفاع سكر الدم وتخفيض مستوى الكولسترول وهى أيضا ضرورية للحفاظ على انتظام الهضم .

وهناك سبب آخر لكي تضيف المشمش إلى طبق الفاكهة . إن ثلاث ثمرات من المشمش تحتوى على 3 جرامات ألياف أي 12% من المقدار اليومي، والأفضل من ذلك أن تلك الثمار الثلاث لا تحتوى إلا على 21 سعرا حراريا فقط. عندما تتناول المشمش من أجل الألياف، احرص على تناول القشرة؛ لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من مجمل الألياف التي تحتويها الثمرة.

تحقيق أقصى استفادة:-

تناول المشمش الصلب. حتى لو كنت تستمتع بأكل الفاكهة طرية أو لينة فمن الأفضل تناول المشمش وهو ما زال صلبا إلى حد ما. إن ثمار المشمش تحتوى اغلب المواد الغذائية عندما تكون في قمة نضجها ولكن بمجرد أن تلين تبدأ المركبات في التكسر أو التحلل.

عليك أن تبحث عن اللون. على عكس اغلب الفواكه فإن ثمار المشمش قد تكون صفراء أو برتقالية اللون وفى نفس الوقت ناضجة. إن كلا اللونين مقبولان عندما تريد الحصول على الفوائد العلاجية. ولكن اللون الأخضر في الثمار يعنى انه قد تم قطفها مبكرا وأنها لم تنضج أبدا مما يعنى بدوره انك قد تفقد الكثير من فوائدها العلاجية.

عليك أن تقوم بتخزينها بحرص. من المهم أن تحفظ ثمار المشمش باردة لكي تمنعها من الزيادة في النضج إلا إذا كنت سوف تأكلها خلال يوم أو يومين ومن الأفضل أن تخزن المشمش في صندوق الفاكهة في الثلاجة حيث تظل سليمة لمدة أسبوع.

إليك نصيحة أخرى فيما يخص التخزين . لكون المشمش فاكهة ناعمة وهشة فإنه سريعا ما يلتقط النكهات – من الفاكهة الأخرى التي يخزن معها أو من الروائح التي توجد في الثلاجة لذا فإنها فكرة سديدة أن تحفظه في حقيبة بلاستيكية أو ورقية.

تحذير غذائي .. إدعاءات خطيرة:-

إن فكرة إمكانية استخدام نواة ثمار المشمش كدواء ترجع الى عام 1920 عندما وضع دكتور (ارنست تى كربس) نظرية مفادها أن مادة أميجدالين (جلوكوسيد) وهى مركب يوجد في نواة ثمر المشمش – تتحول إلى مادة (السيانيد) في الجسم (ملح سام- هيدروسيانيك) التي قد تملك القدرة على تدمير خلايا السرطان .

وبعد حوالي ثلاثين عاما اعد ابنه تركيبة الخلاصة وسماها (لاتريل- Laetrile) وبحلول عام 1970 كان مرضى السرطان الذين فقدوا أمل الشفاء باستخدام الأدوية الحديثة يسافرون إلى عيادات مغمورة وغامضة ويدفعون أسعار باهظة ثمن هذا الدواء الجديد فلقد كان دواء (لاتريل- Laetrile ) مشهورا لدرجة أنه في وقت من الأوقات كان متوافرا في محلات الأغذية الصحية في 27 ولاية.

والآن لا يباع (لاتريل- Laetrile) بشكل قانوني في كل أنحاء الولايات المتحدة وعلى الرغم من انه متوافر في المكسيك ودول أخرى. الآن نحن بصدد هذا السؤال: هل (لاتريل- Laetrile) فعال حقا؟ طبقا لأغلب الخبراء فإن الإجابة بالنفي القاطع.

إن (لاتريل- Laetrile) لا يتسم بأنه عديم الفائدة فقط ولكن أيضا فإنه قاتل. هكذا يقول دكتور (مورى ماركمان) مدير مركز سرطان مستشفى (كليفلاند) كما وجدت إحدى الدراسات في مستشفى ( مايو) في ( روثيستر- مينيسوتا ) أن (لاتريل-Laetrile ) يسبب الغثيان والقيء والصداع وإعراضا أخرى لسم (السيانيد).

ويضيف دكتور (ماركمان) أن (السيانيد) يعتبر خطيرا لسبب آخر حيث يعتمد عليه بعض الناس بدلا من التوجه إلى طرق علاج السرطان الأكثر أمانا وفاعلية.

في المطبخ

على الرغم من أن معظمنا يأكل المشمش في صورته الطبيعية إلا أن هناك طرقا كثيرة أخرى لإعداده والاستمتاع بهذه الجواهر الذهبية اللون.

الشواء على أسياخ. إن شواء المشمش يكسبه مذاقا مدخنا وحلوا حيث يتحول ما به من سكر إلى كرميلة . ضع ثمرات المشمش كاملة أو مقطعة إلى نصفين في أسياخ مدهونة بالعسل الأبيض واشوها لمدة 7 إلى 10 دقائق وقلبها باستمرار .

الشواء في الفرن. لكي تطهو المشمش داخل المنزل قطع الثمار إلى أنصاف وادهنها بالعسل الأبيض واشوها في الفرن.

السلق. يعد تناول ثمار المشمش المسلوق طريقة ممتازة لتدفئة الجسم في ليلة باردة . ضع عصير الفاكهة وكبش القرنفل أو عيدان من القرفة في إناء الغلي أضف ثمار المشمش كما هي أو مقطعة إلى أنصاف وقم بطهيها لمدة 6 إلى 8 دقائق ارفع المشمش واترك محتوى الإناء يستمر في الغليان حتى يغلظ السائل ثم استخدمه كطبقة علوية على ثمار المشمش .

طبق حلوى المشمش للإفطار

1 فنجان من الجرانولا منخفضة الدهون (بدون زبيب) –

1 فنجان زبادي منزوع الدسم

 8 ثمرات مشمش كبيرة منزوعة البذور مقطعة على شكل شرائح –

 قرفة مطحونة

كل حصة غذائية تحتوى على:

173 سعرا حراريا –

2,3 جرام دهون

0,1 جرام دهون مشبعة –

1 ملليجرام كولسترول –

75 ملليجرام صوديوم

2,9 جرام ألياف غذائية

ضع ملعقة كبيرة من الجرانولا في كل طبق من 4 أطباق حلوى وأضف ملعقتين كبيرتين من الزبادي في كل طبق وانثرهما لتخلق طبقة مستوية . قسم أنصاف المشمش على الإطباق . انثر القرفة على كل طبق . ضع ملعقة كبيرة أخرى من الجرانولا في كل طبق . قسم النصف الباقي من الزبادي على الأطباق وزين الأطباق ببقية المشمش والنصف فنجان من الجرانولا بالتساوي على الأطباق .

قدمها فورا أو غطها وبردها في الثلاجة لمدة ساعتين. تكون 4 حصص غذائية.

ملحوظة للطاهي: استخدم فقط المشمش الناضج لهذا الطبق ويجب أن تعرف أن الثمار ناضجة عندما تلين تحت الضغط الخفيف وتنقسم إلى نصفين بسهولة ويمكن استخدام أواني الحلوى إذا لم تتوافر أطباق الحلويات ضع الزبادي في 4 أوان ثم زينها بثمار المشمش والجرانولا.

Sources: 

The Doctors Book of Food Remedies by Selene Yeager and the Editors of Prevention Health Books; 

Comments

Facebook Comments

Leave a Reply