القوة العلاجية للخرشوف

القوة العلاجية للخرشوف

من اجل صحة جيدة

preparing-artichoke


القوة العلاجية

الوقاية من أمراض القلب والكبد

الوقاية من سرطان الجلد

الوقاية من العيوب الخلقية

——————————————————————————————–

عندما بدأت زوجة هنرى الثاني في تناول ثمار الخرشوف في فرنسا إثناء عصر النهضة، اعتبر أهل فرنسا ذلك شيئا مخزياً. فقد كان يشاع أن الخرشوف يثير الشهوة – فكيف كان لسيدة مثل (كاثرين) أن تأكل هذه الثمار بكثرة ؟

مرت أربعة قرون منذ ذلك الوقت، ولم يظهر دليل يثبت صحة هذا الادعاء بأن الخرشوف يثير الدوافع البيولوجية. ولكن ثمار الخرشوف تلعب دوراً كبيراً في تزويد الصحة بالوقود والطاقة، فلقد أثبتت الأبحاث أن ثمار الخرشوف تحتوى على مركب يساعد على الوقاية أنواع معينة من السرطان ويمكنه ان يشفى الكبد من التلف.

تراث الحماية الخضراء

كانت بداية زراعة نبات الخرشوف في وادي النيل الحار، ولكنه الآن يزرع بكثافة فى الأجواء الحارقة في (كاستروفيل) ب (كالفورنيا). لذا فإنه ليس شيئاً غريباً أن الخرشوف – تلك الزهرة غير الناضجة لنبات شوكي – يقي ضد الإصابة بسرطان الجلد.

في إحدى الدراسات التي أجريت في مستشفى الجامعة في (كيليفلاند)، وكلية طب جامعة (كيس ويسترن رزيرف) وهى في (كليفلاند) أيضاً، وجد الباحثون أن المرهم الذي يصنع من مادة (سيلى مارين) – وهو مركب موجود في الخرشوف – حال دون إصابة الفئران بسرطان الجلد.

ولكن لا حاجة لك في أن تضع مرهما مصنوعاً من الخرشوف لتحصل على هذه الوقاية. فيقول الدكتور والباحث (حسن مختار) أستاذ الأمراض الجلدية وعلوم صحة البيئة في كلية طب جامعة (كيس ويسترن ريزيرف) :- “أن مادة (السيلى مارين) تعمل بنجاح لأنها مضاد أقوى للأكسدة”. إن مضادات الأكسدة تساعد على الوقاية من السرطان في الجسم بواسطة التخلص من الجزيئات الضارة بالخلايا التي تعرف باسم (الجذور الحرة) قبل أن تتلف الحمض النووي وتمهد الطريق للإصابة بالأورام الخبيثة.

إن الجذور الحرة تتكون بطريقة طبيعية ولكنها تتكاثر سريعاً بواسطة التعرض لمثل هذه الأشياء:- ضوء الشمس، وتلوث الهواء. إنك لا تستطيع أن تمنع الجذور الحرة من التكون ولكن الخرشوف يقوض آثارها.

يقول دكتور(مختار) : “يعتبر مستخلص مركب (السيلى مارين) مضاداً قوياً للأكسدة لدرجة أنه يستخدم لعلاج أمراض الكبد في أوربا”. ويضيف أنه لم يتم إجراء أية دراسات حتى الآن لتحديد كم ثمار الخرشوف التي يجب تناولها لحصد هذه الفوائد. لكن في نفس الوقت تقرر الدراسات التمهيدية انه لا بأس من أن يحتوى غذاؤك على الكثير من هذه الثمار فائقة الأثر الصحي، ولذيذة المذاق.

قلوب الخرشوف من اجل قلبك

يركن الأمريكان إلى الحياة المريحة ويعتمدون على الوجبات السريعة، مما يسبب لهم في الغالب نقصاً في مكونات الغذاء المهمة خاصة الألياف التي توجد غلى وجه الخصوص في الأغذية النباتية.

على الرغم من أن الألياف الغذائية ليس لها قيمة غذائية إلا أنها ذات أهمية هائلة. ولأنها تؤدى إلى زيادة حجم البراز، فإن ذلك يساعد على إخراجه وطرده من الجسم بطريقة أسرع . وهذا أمر ضروري لإزالة السموم والكولسترول من الأمعاء قبل أن تتسبب في أية مشاكل. إن الحصول على قدر كاف من الألياف (المقدار اليومي 25 جرام ) يساعد على منع ارتفاع الكولسترول، والوقاية من أمراض القلب، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع سكر الدم (وهو ما يؤدى إلى مرض السكر) وأنواع معينة من السرطان خاصة سرطان القولون.

إن ثمرة واحدة من ثمار الخرشوف تمد الجسم ب72 ملليجرام من الماغنسيوم؛ أي 18% من المقدار اليومي. كما أن نصف فنجان من قلب الخرشوف وحده يمد الجسم ب 50 ملليجراماً أي 13% من المقدار اليومي.

غنى بالفولات

تتسم النساء الحوامل بالحكمة عندما يغرسن أسنانهن في الطبقات الحلوة لثمار الخرشوف؛ ذلك أن الخرشوف غنى بالفولات حسب اكتشاف الباحثون، والفولات هو احد فيتامينات (ب- B ) الضرورية لصحة ونمو الجنين.

وحتى لو لم تكن المرأة حاملاً، فيعتبر الفولات مادة مغذية ضرورية لأنه يساعد الأعصاب على العمل بطريقة مناسبة. كما أظهرت الدراسات أن الفولات له أهمية في الوقاية من أمراض القلب، وبعض أمراض السرطان.

والمحزن أن نقص الفولات هو أمر شائع في هذا البلد. فنحن لا نتناول ما يكفى من البامية والسبانخ والأغذية الأخرى الغنية بالفولات لكي نحصل على ال400 ميكروجراما التي يحتاجها الجسم في اليوم.

تحتوي ثمرة واحدة من الخرشوف على 61 ميكروجراماً من الفولات؛ أي 15% من المقدار اليومي. أما نصف فنجان من قلوب الخرشوف فيحتوي على نحو 43 ميكروجراماً، وهي النسبة التي تمثل 11% من المقدار اليومي.

غني بفيتامين (ج – C)

يعتبر الخرشوف مصدراً جيداً لفيتامين (ج – C) مثله مثل أغلب الفواكه والخضروات التي تنمو في أجواء (كاليفورنيا) الحارة.

ومثل مركب (السلي مارين)، يعتبر فيتامين (ج – C) مضاداً قوياً للأكسدة، ولذلك فهو يقوم بتقويض الجذور الحرة قبل أن تسبب أي تلف. وتظهر الدراسات أيضاً أن تناول الكثير من فيتامين (ج – C) يساعد على الحفاظ على صحة الجلد أو البشرة ويقوي المناعة ضد أي بكتيريا أو فيروسات. وتحتوي ثمرة متوسطة من الخرشوف على 12 مليجراماً من فيتامين (ج – C)؛ أي 20% من المقدار اليومي.

——————————————————————————————–

الحصول على أقصى فائدة:

استمتع بالفائدة. المشكلة الوحيدة التي يواجهها الناس مع الخرشوف هي أن إعداده مجهد للغاية. والبديل السهل لذلك هو شراء كيس ملئ بقلوب الخرشوف المجمد، فهو سهل التحضير. وعلى الرغم من أن الخرشوف المجمد يفقد بعض المواد المغذية أثناء معالجته،  إلا أنه يحتوي على فولات أكثر من تلك التي تحويها الثمار الطازجة

تناوله طازجاً لتحصل على فيتامين (ج – C). يفقد الخرشوف فيتامين (ج – C) بسهولة أثناء معالجته. لذا فإن أردت أن تعزز مقدرا ما تتناوله من فيتامين (ج –C)، فتناول الخرشوف طازجاً.

كن حريصاً في الغموس. يعتبر الخرشوف غذاء قليل الدهون؛ تلك الفائدة التي يمكن أن تفقدها بسرعة عندما تغمس أوراقه في الزبد، لذا فلكي تحافظ على نسبة الدهون قليلة به استبدل الزبد بالزبادي قليل الدسم مع توابل الثوم أو عصير الليمون عندما ترغب في إضافة شئ إليه من أجل النكهة أو المذاق.

——————————————————————————————–

تحذير غذائي:

يُقَدَّم الخرشوف كوجبة منفصلة وليس مع وجبات أخرى. فعلى الرغم من أن الخرشوف نفسه ليس حلو المذاق، إلا أنه يزيد حلاوة أطعمة أخرى، وله طريقته في ذلك.

فيحتوى الخرشوف على مركب (سينارين – Cynarine). عندما يختلط هذا المركب مع أغذية أخرى فإنه يجعل هذه الأغذية حلوة الطعم. تقول “إليزا جرين” الطاهية السابقة، والتي تعمل الآن مستشارة أغذية في “إلكنز بارك” في بنسلفانيا والتي سبق أن قامت بدراسة فوارق واختلافات خلط الأطعمة المختلفة: ” إن مركب (سينارين – Cynarine) يثير مستقبلات المذاق الحلو على اللسان”. فحتى الماء يكون طعمه حلواً بعد تناول الخرشوف. وبذلك يكون من الأفضل أن يقدم بمفرده كوجبة أو مع طعام محايد المذاق مثل المكرونة.

” قد تحتاج إلى تجنب تناول الخرشوف مع عصير العنب الأسود؛ لأنه يستثير الإحساس بالحلاوة ولذلك يفسد طعم عصير العنب” كما تقول “إليزا جرين”. ومن الأفضل كذلك الامتناع عن شرب أية كحوليات مع الخرشوف.

——————————————————————————————–

في المطبخ:

grated Parmesan Cheeseالمكونات:

2 عبوة من قلوب الخرشوف (كل عبوة 9 أوقيات)

1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج

3 ملعقة كبيرة من كسرات الخبز المحمص.

1 معلقة كبيرة من جبن بارميزان المبشور

1 فص ثوم مفري.

1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

القيمة الغذائية:

كل حصة غذائية تحتوى على

95 سعراً حرارياً

2.5 جرام دهون

0.7 جرام من الدهون المشبعة

1 ملليجرام كولسترول

137 ملليجرام صوديوم

7 جرامات ألياف غذائية

طريقة الطهي:

سخن الفرن مقدماً إلى درجة حرارة 375 درجة مئوية. ادهن طبق فطائر زجاجي سعة 9 بوصات بسائل مانع الالتصاق.

ضع الخرشوف في مصفاة واغسله جيداً بماء بارد ليتم فصله. صفه جيداً ثم جففه بمنشفة من الورق. ضعه في الطبق المعد ثم قم برشه بعصير الليمون.

في إناء صغير اخلط كسرات الخبز والجبن وتوابل الأعشاب والثوم والزيت. حرك الخليط بشوكة حتى يختلط تمامً قم بنشر الخليط بالتساوي على الخرشوف.

ضع الخليط في الفرن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، أو حتى يصفر الوجه. يقدم ساخناً.

يكفى أربع حصص غذائية

Organic_Oreganoملحوظة للطاهي:

استخدم الخرشوف مباشرة بمجرد خروجه من الثلاجة، فلا داعي لإذابة الثلج. إذا لم تتوافر التوابل الإيطالية، استبدالها ب 0.5 ملعقة صغيرة من الأورجانو الجاف و0.5 ملعقة من الريحان الجاف وحفنة من عشب روزماري (إكليل الجبل)

ملحوظات اخرى:

عندنا تختفي الأوراق استخدم شوكة أو ملعقة في إزالة الجزء الذي به شعر (الزغب) ثم تناول الجزء الأفضل وهو قلب الثمرة.

تختفى الاوساخ خلف أوراق الخرشوف المحرشفة، لذلك من المهم غسله جيداً وبحرص قبل طهيه.

ضع الخرشوف في قدر كبير. غطه حتى النصف بالماء وقم بغليه وهو مغطى لمدة 30 إلى 40 دقيقة. أو ضع الخرشوف على إناء بخار وقم بطهيه لنفس المدة من الوقت.

لكي تعرف أنه قد نضج، حاول نزع تبلة في الوسط، لإذا خرجت بسهولة، يكون الخرشوف قد نضج.

لكي تأكل الجزء المفيد من الأوراق، عليك أن تمسك بأطراف الأوراق وتضع الجزء الرقيق الطري في فمك وتقضمها.

Comments

Facebook Comments

Leave a Reply