المواد المستخلصة من الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر تعوق مرض الزهايمر

المواد المستخلصة من الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر تعوق مرض الزهايمر

green-tea


5 فبراير 2013 ….  المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر تعوق خطوات رئيسية في التغيرات التي تسبب مرض الزهايمر والتي تحدث في خلايا المخ …. هذا طبقا لبحث جديد في جامعة ليدز (University of Leeds.)

في بداية التجارب المعملية، الباحثون اكتشفوا العملية التي تسمح من ترسب كتل من البروتين على خلايا المخ وتسبب موتها … لكنهم تمكنوا من إعاقة هذه العملية باستخدام المستخلصات النقية من EGCG المستخلصة من الشاي الأخضر والريسفيراترول (resveratrol) من النبيذ الأحمر.

الاكتشافات التي نشرت في جريدة الكيمياء البيولوجية (Journal of Biological Chemistry) تقدم أهدافاً جديدة محتملة لتطوير الأدوية التي تعالج مرض الزهايمر الذي أصاب  حوالي 800,000 شخص في المملكة المتحدة والذي لا يوجد له علاج حالياً

“هذه خطوة مهمة جداً للفهم الجيد لأسباب وتطور مرض الزهايمر” قال كبير الباحثين البروفيسور نايجل هوبر من كلية العلوم البيولوجية. … يوجد مفهوم خاطئ وهو أن مرض الزهايمر هو عمليه طبيعية أثناء الشيخوخة، انه مرض فاعتقادنا انه يمكننا علاجه نهائياً بإيجاد فرص لاكتشاف أدوية جديدة مثل هذه”

مرض الزهايمر يتميز بتراكم كبير لبروتين الاميلويد (amyloid protein) في المخ والتي تتجمع لتكون كرات سامة مختلفة الحجم تلتصق بالمخ …. كرات الاميلويد هذه تلتصق على سطح الخلايا العصبية في المخ عن طريقة الالتصاق على بروتينات موجود على سطح الخلية العصبية تسمى البريونات (prions) تؤدى إلى خلل في وظيفة الخلية العصبية وأخيرا إلى موتها.

“نحن أردنا أن نبحث هل دقة حجم كرات الاميلويد عامل مهم لالتصاقها على مستقبلات البريونات (prions receptors) كما تدخل كرة البيسبول بشكل مريح في القفاز الخاص بها “ قال الدكتور جو راشورس. “ولو كان عامل الحجم هو السبب، فنحن أردنا أن نرى لو يمكن منع التصاق كرات الاميلويد بمستقبلات البريونات عن طريق تغيير حجمها وبالتالي نمنع موت الخلايا العصبية”

فريق البحث قام بتكوين كرات اميلويد في أنبوبة اختبار وأضافوها إلى خلايا مخ إنسان وحيوان … البروفيسور هوبر قال “عندما أضفنا مستخلصات النبيذ الأحمر والشاي الأخضر— والتي أوضحت الأبحاث الحديثة أنها تغير من شكل كرات الاميلويد — فان كرات الاميلويد لم تعد تسبب ضررا للخلايا العصبية … نحن نرجح أن هذا حدث بسبب تغيير شكل كرات الاميلويد وهذا منع الكرات من الالتصاق ببروتينات البريونات وإعاقة وظيفة الخلية العصبية “

 ” لقد وجدنا فالبداية ان التصاق كرات الاميلويد ببروتينات البريونات ، يحفز على تكوين المزيد من الاميلويد في حلقة دورية قاتلة” هو أضاف.

يقول بروفيسور هوبر أن الخطوات القادمة للفريق هى فهم كيف يؤدى التصاق الاميلويد ببروتينات البريونات إلى موت الخلايا العصبية

” أنا متأكد أن هذا سيؤدى إلى فهم أعمق لمرض الزهايمر ويعطى احتمالية لكشف طرق علاج أكثر” يقول دكتور سيمون ريدلي، رئيس قسم الأبحاث في المملكة المتحدة لبحوث الزهايمر، وجمعية البحوث الخيرية لأمراض الشيخوخة في المملكة المتحدة والتي تمول جزء من الدراسة” فهم الأسباب التي تؤدى إلى مرض الزهايمر عامل حيوي ومهم لأننا قادرون على إيجاد الطريقة التي توقف هذا المرض  …. وبينما هذه النتائج الأولية للبحث لا تعتبر توصية أو إشارة إلى الناس ليزيدوا من شرب الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، إلا أنهما قد يمثلوا دليل في بحثنا على طرق علاج جديدة وفعالة … ومع نصف مليون شخص مصابين بمرض الزهايمر في المملكة المتحدة، نحن نحتاج على وجه السرعة إلى طرق علاج لوقف هذا المرض — وهذا يعنى انه لقرار حاسم  تمويل واستثمار مبالغ مالية في هذا البحث لنصل لنتائج فعلية سريعة كالتي نصل إليها في المعامل الخاصة بنا”

ScienceDaily.com

Comments

Facebook Comments

Leave a Reply