فوائد وأضرار المحليات الصناعية (سكر الدايت)

فوائد وأضرار المحليات الصناعية (سكر الدايت)

Artificial sweetners

الحلوى الآمنة

sugar-vs-artificial-sweeteners


لقد بدأ العلماء منذ أكثر من تسعين عاماً في البحث عن مواد تعطي حلاوة السكر لكن دون أن تمد الجسم بسعرات حرارية، وسرعان ما اكتشفوا هذه المواد، مما أبهج محبي شرب الكولا، ومضغ اللبان، وتناول الوجبات الخفيفة؛ فلأول مرة أمكنهم الانغماس فيما يشتهون من حلوى دون أن تزداد أوزانهم.

إن المحليات الصناعية هذه الأيام – مثل “سكارين” و”أسبارتام” و “أسيسولفام” – تستخدم في تحلية ملايين من أكواب الشاي والقهوة كل عام.

إن ما يميز المحليات الصناعية هو شكلها الجزيئي. وعلى الرغم من أنها تداعب البراعم الخاصة بالمذاق الحلو على لسانك، إلا أنها لا تضيف إلى غذائك تقريباً أية سعرات حرارية (ما بين صفر إلى أربعة سعرات حسب النوع). إن المحليات الصناعية تختلف كيميائياً عن السكر ولذلك لا تتسبب في نفس المشاكل، هكذا يقول دكتور “ستانلي سيجال” أستاذ علوم التغذية والطعام في جامعة “دريكسل” في “فيلاديفيا”.

عند تناول أغذية سكرية، تتكاثر البكتريا سريعاً في الفم مفرزة أحماضاً تتلف طبقة المينا التي تغطي الأسنان. ولكن المحليات الصناعية لا تعمل على نمو هذه البكتريا. وبناءً عليه فإنك إذا استبدلت الأطعمة المحلاة صناعياً بتلك التي تحتوي على سكر طبيعي فسوف يقل تعرض أسنانك للتآكل.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر المحليات الصناعية هبة حقيقية لمرضى السكر. فبخلاف السكر الطبيعى الذي يسبب تقلبات خطيرة في نسبة السكر في الدم، فإن المحليات الصناعية لا تؤثر على هذه النسبة إطلاقاً، يقول دكتور “سيجال” : “إنها مفيدة جداً خاصة عندما نتحدث عن المشروبات الغازية، فالمحليات الصناعية تسمح لمرضى السكر بالاستمتاع بتلك المشروبات دون التعرض لمخاطر السكر”.

أضرار المحليات الصناعية:

على الرغم من فائدة المحليات الصناعية، إلا أنها فشلت في أداء مهمتها الأساسية، وهي مساعدة الناس في الاستمتاع بالحلوى دون زيادة الوزن. فلقد ازداد وزن هؤلاء ممن تناولوا بدائل السكر بمجرد تناولها، هكذا تقول دكتور “كريستينا إم ستارك” خبيرة التغذية المعتمدة في قسم علوم التغذية في جامعة “كورنيل” في “إيثاكا” في “نيويورك”

ففي إحدى الدراسات البارزة في جامعة “هارفارد” التي أجريت على 80000 من الممرضات، وجد الباحثون أ، أفضل المؤشرات التي تنبئ بزيادة الوزن هي مقدار ما تتناوله النساء من “السكارين”. كما كشفت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً أن أوزان هؤلاء الذين يستخدمون المحليات الصناعية قد ازدادت بمقدار رطلين في المتوسط مقارنة بهؤلاء ممن لم يتناولوا المحليات.

وعلى الرغم من أن المحليات الصناعية قد تضيف القليل من السعرات أو قد لا تضيف أية سعرات، فإنها سوف تساعد فقط على إنقاص الوزن إن تم استعمالها بدلاً من السكر. وقد فسرت دكتورة “ستارك” ذلك بقولها : ” منذ ظهور المحليات الصناعية، فإن استهلاك كل من السكر والمحليات الصناعية قد ازداد كثيراً، فنحن نضيف المحليات إلى السكر الذي نتناوله، وبذلك يزيد مجمل السعرات التي نتناولها”.

ويضيف دكتور “سيجال” أن المحليات الصناعية تساعد على إنقاص الوزن إذا استخدمناها بذكاء، فلا تستطيع أن تفترض مثلاً أن عبارة “خالي من السكر” تعنى “خالي من السعرات الحرارية” إن الكعكة التي تصنع من المحليات الصناعية قد لا تحتوي على سعرات السكر، ولكنها قد تحتوي على الكثير من سعرات الدهون أو الكربوهيدرات الأخرى بالإضافة إلى السكر.

ويقول دكتور “سيجال” إن الخطأ الذي يرتكبه أحياناً بعض الناس هو مكافأة أنفسهم حينما يوفرون بعض السعرات. فإذا تناولت كولا خالية من السكر مثلاً، فسوف تتجنب 100 سعر حراري، وحوالي 30 جراماً من السكر. ولكن ذلك لن يفيدك في شيء إذا تناولت مشروباً عالي السعرات بعد ذلك.

تحذير غذائي:

الهجوم على أسبارتام

يعتبر المحلي الصناعي أسبارتام (نوترا سويت) إحدى معجزات تكنولوجيا الغذاء. فلأنه يصنع من 2 من الأحماض الأمينية، فهو أكثر حلاوة من السكر بنحو 200 مرة، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يمد الجسم بأية سعرات حرارية تقريباً.

بيد أنه كان موضع انتقاد وهجوم على مر السنين بسبب الاعتقاد بأنه يؤدى إلى الإصابة بمشاكل خطيرة مثل اضطراب نقص التركيز والنوبات. وفي الوقت الذي أظهرت فيه الأبحاث أن لا علاقة ل”أسبارتام ” بهذه الحالات، إلا أنه يؤدي إلى الإصابة ببعض المخاطر على الأقل لدى عدد قليل من الأشخاص

ولقد ظلت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في “أطلنطا” تتابع المشاكل المرتبطة ب” أسبارتام” لوقت طويل. وقد اكتشفت أنه يسبب للبعض الصداع أو خفقان القلب أو تورم الوجه أو اليدين، أو الأقدام مع مشاكل أخرى.

كما اكتشفت إحدى الدراسات الصغيرة أن الأشخاص الذين لهم تاريخ مرضي مع الاكتئاب تظهر لديهم أعراض أكثر خطورة عند تناولهم 30 ملليجراماً فقط (حوالي عبوة واحدة) من الأسبارتام في اليوم.

إذا كنت تعاني حساسية من الأسبارتام، فالحل الوحيد هو أن تقرأ ملصق الغذاء بعناية وحرض وتتجنب أي طعام يحوي هذه المادة.

(0/5)0

Comments

Facebook Comments

Leave a Reply